Header AD

فيكتور هوجو ، الخديعة الكبرى التي حرم كشفها لاكثر من 100 عام

 فيكتور هوجو ، الخديعة الكبرى التي حرم كشفها لاكثر من 100 عام ..


"الشرق عالم ساحر مشرق وهو جنة الدنيا، وهو الربيع الدائم مغمورا بوروده، وهو الجنة الضاحكة، وأن الله وهب أرضه زهورا أكثر من سواها، وملأ سماءه نجوما أغزر، وبث في بحاره لآلئ أوفر"

فيكتور هوجو...القصة المحرمة

يخاطب القرآن الكريم العقل والضمير والوجدان عند أصحاب العقول والعلماء والأدباء والشعراء والروائيين وكثير منهم يسلمون ولكن يتم التكتيم على إسلامهم كُرْهاً في الإسلام وخوفاً من أن ينتشر بين أتباعهم..فالخنزير ماكرون على سبيل المثال يقوم بهذه الحملات المسيئة للاسلام حاليا في فرنسا لانه خائف من عودة المسلمين للحكم....فعددهم في فرنسا فقط مايقارب 15 مليون مسلم....وهذا ما حدث مع أعظم أدباء وشعراء وكتاب وروائيي فرنسا على الإطلاق السيد فيكتور هوجو الذي ،وُلِد عام 1802 في بيزنسون، وتوفّي عن عُمرٍ يناهز الـ83 عام 1885، ودُفِن في مقبرة العظماء. واشتهر فكتور هوغو حول العالم فاعمالة تمت ترجمتها الى اكثر من 10 لغات ، وقد تمّ تكريمُ ذكراه بعدّة طُرق، فمثلاً وُضِعت صورته على الفرنك الفرنسي، وقد اقتُبِست روايته البؤساء للعديد من الأعمال التلفزيونية والسينيمائية والغنائية والمسرحيّة.أثّر فيكتور هوجو في العصر الفرنسي الذي عاش فيه وقال "أنا الذي ألبست الأدب الفرنسي القبعة الحمراء" أي قبعة الجمال

كل ما ذكرنا معروف عن هوجو وأكثر ولكن غير المعروف عنه أنه نَظَمَ في عام 1858 وهو في قمة مجده الأدبي قصيدة طويلة ورائعة في مدح الرسول محمد بن عبد الله عليه الصلاة والسلام سمَّاها " العام التاسع للهجرة ". والأمر الآخر غير المعروف عنه والأهم أنه قد أعلن إسلامه في فرنسا ونطق بالشهادتين أمام الشيخ الجزائري إبراهيم التلمساني في عام 1881 وغيَّر اسمه إلى أبو بكر هوجو وبقي مسلماً حتى توفاه الله عام 1885. و تعد قصيدته الغام التاسع للهجرة من أروع ما أنشد شاعر غربي في حق رسول الله صلى الله عليه وسلم...وقد كتبت : هذه القصيدة عروضيا على نمط الوزن الأسكندراني باثني عشر مقطعا... ونظرا للغتها الفرنسية المتزاحمة المعاني على شاكلة عصر هيجو، أعد الدكتور عبد الكريم الوزاني ترجمتها كي يستقيم المعنى

قصيدة العام التاسع للهجرة

Comme s’il pressentait que son heure était proche,
كمن خالجه الإحساس بدنوّ الموت منه.
Grave, il ne faisait plus à personne une reproche ;
فلم يُنْحِ أبداً باللاّئمة على أحد مهما كان.
Il marchait en rendant aux passants leur salut ;
مشى وهوّ يردّ على تحيّة العابرين بمثلها.
On le voyait vieillir chaque jour, quoiqu’il eût
A peine vingt poils blancs à sa barbe encore noire ;
ويوماً عن يوم خط الشيب سواد شعر لحيته.
Il s'arrêtait parfois pour voir les chameaux boire,
توقّف وهو يرى النوق تطفيء غلتها في الماء
Se souvenant du temps qu’il était chamelier.
كمن يتذكرّ ماضيّه إبّان رحلاته صحبة القوافل.
Il semblait avoir vu l’Eden, l’âge de d’amour,
بدا وكأنّه يرى زمن الحبّ في جنّات عدن
Les temps antérieurs, l’ère immémoriale.
وفي العهود السالفة التي لا تنسى.
Il avait le front haut, la joue impériale,
كان عاليّ الجبين، خدّاه ملائكيّان.
Le sourcil chauve, l’œil profond et diligent,
حاجباه غير كثيفين وعيناه عميقتان.
Le cou pareil au col d’une amphore d’argent,
عنقه أشبه شيء بمحبقة زهور فضيّة.
L’air d’un Noé qui sait le secret du déluge.
سَمْتُ نُوحٍ ذلك العارف بسرّ الطوفان.
Si des hommes venaient le consulter, ce juge
حاكم إذا احتكم إليه رجلان فإنّه بهيبته
Laissait l’un affirmer, l’autre rire et nier,
يترك المُدان معترفاً والمتضرّر مطمئنّاً
Ecoutait en silence et parlait le dernier.
يصغي بصمت ولا يتكلّم إلاّ آخر المتكلّمين.
Sa bouche était toujours en train d’une prière ;
لا يجري على لسانه دائما غير ذكر الله.
Il mangeait peu, serrant sur son ventre une pierre ;
قليل الميل إلى الطعام. يشدّ الحزام على بطنه.
Il s’occupait de lui-même à traire ses brebis ;
يسهر بنفسه على حلب نعاجه.
Il s’asseyait à terre et cousait ses habits.
يجلس على الأرض ويرتّق ثيّابه.
Il jeûnait plus longtemps qu’autrui les jours de jeûne,
كثير الصوم خارج الأيّام الرمضانيّة،
Quoiqu’il perdît sa force et qu’il ne fût plus jeune.
لهذا ضعفت قوّته حتّى كأنّه غير شاب.
A soixante-trois ans une fièvre le prit.
داهمته حمّى وهو ذو ثلاثة وستّين عاماً
Il relut le Coran de sa main même écrit,
قرأ القرآن وبيده كتبه
Puis il remit au fils de Séid la bannière,
ثمّ أسلم البيْرق إلى "ابن السيد"
En lui disant : ' Je touche à mon aube dernière.
قائلا له: أنا قريب من فجريّ الأخير.
Il n’est pas d’autre Dieu que Dieu. Combats pour lui.
ليس هناك من إله إلاّ الله فجاهد من أجله.
Et son œil, voilé d’ombre, avait ce morne ennui
وبما أن ظلاًّ حجب النظر عن عينه كان
D’un vieux aigle forcé d’abandonner son aire.
شبيهاً بنسر عجوز مرغم على هجران الطيران.
Il vint à la mosquée à son heure ordinaire,
أتى إلى المسجد في الوقت العاديّ
Appuyé sur Ali le peuple le suivant ;
متكئاً على عليّ ووراءه أنصاره
Et l’étendard sacré se déployait au vent.
بينما يخفق البيْرق المقدّس تُحرّكه الريح.
Là, pâle, il s’écria, se tournant vers la foule ;
متعباً شاحباً اِلتفت الى الجموع.
' Peuple, le jour s’éteint, l’homme passe et s’écroule ;
أيّها الناس. النهار إلى انطفاء والإنسان إلى زوال
La poussière et la nuit, c’est nous. Dieu seul est grand.
نحن كالغبار وكالليل، والله وحده الأكبر.
Peuple je suis l’aveugle et suis l’ignorant.
أيّها الناس، أنا الجاهل وأنا الأعمى
Sans Dieu je serais vil plus que la bête immonde.
بدون إله لن أكون غير كائن من كائنات الغاب.
Un cheikh lui dit : ' o chef des vrais croyants ! le monde,
قال له شيخ: "يا أمير المؤمنين الحقيقيّن: إنّ العالم
Sitôt qu’il t’entendit, en ta parole crut ;
بمجرّد ما يسمع قولك يومن به
Le jour où tu naquit une étoile apparut,
ففي يوم ميلادك أشرق نجم
Et trois tours du palais de Chosroès tombèrent.
وتهدّمت ثلاثة أروقة من إيوان كسرى".
Lui, reprit : ' Sur ma mort les Anges délibèrent ;
وتابع قوله: قد تداول الملائكة شؤون موتي
L’heure arrive. Ecoutez. Si j’ai de l’un de vous
الساعة دقّت. أنصتوا. إذا كنت قد ذكرت أحدكم بسوء
Mal parlé, qu’il se lève, ô peuple, et devant tous
فليقف أمامي وليسبّني وليشهّرْ بي أمام الجميع
Qu’il m’insulte et m’outrage avant que je m’échappe ;
قبل أن تفيض روحي.
Si j’ai frappé quelqu’un, que celui-là me frappe.
وإذا كنت قد اعتديت على إنسان فليقف ويعتد عليّ.
Et, tranquille, il tendit aux passants son bâton.
وهادئاً يشهر على المارّة عصاه.
Une vieille, tondant la laine d’un mouton,
عجوز تجزّ صوف خروف
Assise sur un seuil, lui cria : ' Dieu t’assiste !
جالسة على عتبة قالت له صائحة : "أعانك الله".
Il semblait regarder quelque vision triste,
بدا وكأنّه رأى رؤيا حزينة
Et songeait ; tout à coup, pensif, il dit : ' voilà,
ومباشرة تأمّل كمن يفكّر وقال: انظروا كلّكم:
Vous tous, je suis un mot dans la bouche d’Allah ;
أنا كلمة على لسان الله.
Je suis cendre comme homme et feu comme prophète.
أنا رماد كإنسان ونار كنبيّ.
J’ai complété d’Issa la lumière imparfaite.
أنجزت ما بقيّ غير كامل من نور عيسى.
Je suis la force, enfants ; Jésus fut la douceur.
أنا القوّة وطفلاً كان عيسى صاحب السلوك الحلو.
Le soleil a toujours l’aube pour précurseur.
كان الفجر للشمس رديفاً.
Jésus m’a précédé, mais il n’est pas la Cause.
سبقني عيسى ولم يكن السبب
Il est né d’une Vierge aspirant une rose.
بل كان ابن عذراء يفوح منها عطر زهرة.
Moi, comme être vivant, retenez bien ceci,
احفظوا ما أقول جيّداً، أنا لست إلاّ مخلوقاً حيّاً
Je ne suis qu’un limon par les vices noirci ;
ما أنا إلاّ طميٌ متكوّن من سوابق مسودّة،
J’ai de tous les péchés subi l’approche étrange ;
لقد عانيت من فرط الذنوب كلّ أنواع الضنى
Ma chair a plus d’affront qu’un chemin n’a de fange,
ليس لإهابي من ميزة غير طريق لا دليل لها
Et mon corps par le mal est tout déshonoré ;
وجسدي بالشر ملوّث.
O vous tous, je serais bien vite dévoré
يا أنتم عن قريب سوف أصبح سهل الالتهام
Si dans l’obscurité du cercueil solitaire
وأنا في ظلام النعش وحيد
Chaque faute engendre un ver de terre.
كلّ خطإ تتولّد عنه دُودة تراب.
Fils, le damné renaît au fond du froid caveau
إنّ المعذّب في عمق مغارة باردة
Pour être par les vers dévoré de nouveau ;
ولد من أجل أن يكون من جديد غذاء لدُود الأرض،
Toujours sa chair revit, jusqu’à ce que la peine,
أبداً يتجدّد إهابه إلى حدّ أن الشقاء النهائيّ
Finie ouvre à son vol l’immensité sereine.
يفتح المدى الصاحيّ أمام تحليقاته.
Fils, je suis le champ vil des sublimes combats,
أبنائي، ما أنا إلاّ حقل وضيع تجري فيه معارك ساميّة
Tantôt l’homme d’en haut, tantôt l’homme d’en bas,
حيناً يعلو فيه الإنسان وحيناً آخر يسفل فيه.
Et le mal dans ma bouche avec le bien alterne
الشرّ على لساني يوازيه الخير.
Comme dans le désert le sable et la citerne ;
شبيه بالصحراء تجمع بين الرمال والآبار،
Ce qui n’empêche pas que je n’aie, ô croyants !
الشيء الذي لا يمنع من أنّني ولدت يا أيّها المؤمنون
Tenu tête dans l’ombre au x Anges effrayants
لأجابه في الظلّ ملائكة مرعبين
Qui voudraient replonger l’homme dans les ténèbres ;
يريدون إعادة إغراق الإنسان في الدياجير،
J’ai parfois dans mes poings tordu leurs bras funèbres ;
أحياناً تكون قبضتا يديّ ملتويّتين وساعداهما ميّتتين.
Souvent, comme Jacob, j’ai la nuit, pas à pas,
وشبيهاً بيعقوب، كثيراً ما كنت خطوةً إثر خطوة
Lutté contre quelqu’un que je ne voyais pas ;
أقاوم في الليل إنساناً لا أراه،
Mais les hommes surtout on fait saigner ma vie ;
ولكن الناس على الأخصّ هم من تسبّبوا في نزيف حياتي،
Ils ont jeté sur moi leur haine et leur envie,
فقد انقضّوا عليّ وأثقلوني بكراهيّتهم وشراهتهم،
Et, comme je sentais en moi la vérité,
وبما أنّني أحسست بالحقيقة في ذاتي
Je les ai combattus, mais sans être irrité,
فإنّني قاومتهم دون أن أصاب بسوء،
Et, pendant le combat je criais : ' laissez faire !
وأثناء المعركة صرخت: اتركوه يفعل.
Je suis le seul, nu, sanglant, blessé ; je le préfère.
أنا الوحيد العاري الدامي المجروح: أنا أفضّل ذلك.
Qu’ils frappent sur moi tous ! Que tout leur soit permis !
ليضربني أعدائي كلّهم وليكن مسموحاً لهم بفعل كلّ شيء.
Quand même, se ruant sur moi, mes ennemis
فهم مهما يكن الأمر أعدائي الذين يتّجهون صوبي
Auraient, pour m’attaquer dans cette voie étroite,
من أجل أن يهاجموني في هذا الدرب الضيّق
Le soleil à leur gauche et la lune à leur droite,
الشمس على يسارهم والقمر على يمينهم
Ils ne me feraient point reculer ! ' C’est ainsi
إنّهم لم يستطيعوا إجباري على التقهقر. هكذا
Qu’après avoir lutté quarante ans, me voici
وبعد كفاحي مدّة أربعين عاماً ها أنذا
Arrivé sur le bord de la tombe profonde,
قريب من وهدة القبر العميق
Et j’ai devant moi Allah, derrière moi le monde.
وأمامي الله وخلفيّ العالم.
Quant à vous qui m’avez dans l’épreuve suivi,
أما أنتم يا من وضعتموني موضع اختبار
Comme les grecs Hermès et les hébreux Lévi,
مثل "هرامسة" الإغريق و"لاوي" العبريّين
Vous avez bien souffert, mais vous verrez l’aurore.
فقد عانيتم الألم، لكنكمّ ستشاهدون الشروق.
Après la froide nuit, vous verrez l’aube éclore ;
بعد الليل البارد، سترون الصبح يتفتّح.
Peuple, n’en doutez pas ; celui qui prodigua
أيّها الناس لا تشكّوا في هذا، فالذي جاد
Les lions aux ravins du Jebbel-Kronnega,
بالسباع على خندق الجبل الشامخ
Les perles à la mer et les astres à l’ombre,
وباللؤلؤ على البحار وبالنجوم على الظلال،
Peut bien donner un peu de joie à l’homme sombre. '
لقادر على منح قليل فرح إلى الإنسان الكالح،
Il ajouta ; ' Croyez, veillez ; courbez le front.
وأضاف قائلاً: آمنوا. تمنّوا. طأطئوا الجباه،
Ceux qui ne sont ni bons ni mauvais resteront
فالذين ليسوا أخياراً ولا أشراراً سيبقون
Sur le mur qui sépare Eden d’avec l’abîme,
محاصرين بالسور الفاصل بين الجنّة والنار،
Etant trop noirs pour Dieu, mais trop blancs pour le crime ;
لأنّهم قاتمو السواد عند الله وشديدو البياض عند اقتراف الجريمة.
Presque personne n’est assez pur de péchés
إنّه ليس هناك إنسان منزّه عن ارتكاب الخطايا
Pour ne pas mériter un châtiment ; tâchez,
فلا يستحق العقاب. حاولوا
En priant, que vos corps touchent partout la terre ;
وأنتم تصلّون أن تجعلوا أجسادكم تلمس كلَّ أنحاء الأرض
L’enfer ne brûlera dans son fatal mystère
فالنار لن تحرق بأسرارها القدريّة
Que ce qui n’aura point touché la cendre, et Dieu
غير الذين لم يمسّوا الرماد، والله
A qui baise la terre obscure, ouvre un ciel bleu ;
بسط الأرض المظلمة وفتح سماء زرقاء.
Soyez hospitaliers ; soyez saints ; soyez justes ;
كونوا كرماء. كونوا أتقياء. كونوا عادلين.
Là-haut sont les fruits purs dans les arbres augustes,
في الأعالي هي الفواكه الخالصة سليلة الأشجار المهيبة
Les chevaux sellés d’or, et, pour fuir aux sept dieux,
والجيّاد سُرُوجُها ذهبيّة، ولكي تـنأون عن الآلهة السبع
Les chars vivants ayant des foudres pour essieux ;
فإن المدرّعات الحيّة ليس في أحشائها غير حمم صاعقة،
Chaque houri, sereine, incorruptible, heureuse,
كلّ حوريّة، صاحيّة مطمئنّة سعيدة
Habite un pavillon fait d’une perle creuse ;
تسكن مقصورة بنيّت من جمانة مجوّفة،
Le Gehennam attend les réprouvés ; malheur !
أمّا جهنّم فهيّ في انتظار الأشقيّاء المدانين.
Ils auront des souliers de feu dont la chaleur
ينتعلون نعالاً ناريّة حرّها
Fera bouillir leur tête ainsi qu’une chaudière.
يغْلي رؤوسهم غليان فرن.
La face des élus sera charmante et fière. '
بينما وجوه الصالحين رائعة ومعتزّة بنفسها.
Il s’arrêta donnant audience à l’espoir.
توقّف متيحاً فرصة الكلام إلى الأمل.
Puis poursuivant sa marche à pas lents, il reprit :
ثمّ وهوّ يتابع سيره بخطىً بطيئة قال:
' O vivants ! Je répète à tous que voici l’heure
أيّها الأحياء أقرّ للجميع بأنّ دُنُوّ الساعة التي
Où je vais me cacher dans une autre demeure ;
سأكون فيها ضيفاً على سكن آخر.
Donc, hâtez-vous. Il faut, le moment est venu,
إذن عجّلوا، فهذه هيّ اللحظة الموعودة
Que je sois dénoncé par ceux qui m’ont connu,
التي تسنح للذين فضحوني عن طريق الذين عرفوني
Et que, si j’ai des torts, on me crache aux visages. '
بأنّني إذا ارتكبت خطأً فليبصقوا في وجهي.
La foule s’écartait muette à son passage.
انفرط الجمع صامتين عند مروره
Il se lava la barbe au puits d’Aboufléia.
بلّل لحيته بماء بئر "أبوفيليّة".
Un homme réclama trois drachmes, qu’il paya,
طالبه رجل بثلاثة دراهم دفعها قائلا:
Disant : ' Mieux vaut payer ici que dans la tombe. '
خير لي أن أؤديّها هنا من أن أؤديّها في القبر.
L’œil du peuple était doux comme un œil de colombe
كانت عيون الحاضرين عذبة كما لو أنّها عينا حمامة.
En le regardant cet homme auguste, son appui ;
Tous pleuraient ; quand, plus tard, il fut rentré chez lui,
بكوا جميعاً لمّا رأوه بعد ذلك يدخل إلى بيته
Beaucoup restèrent là sans fermer la paupière,
كثير منهم لزموا المكان دون أن يغمض لهم جفن
Et passèrent la nuit couchés sur une pierre
قضوا الليل نائمين على الأرض
Le lendemain matin, voyant l’aube arriver ;
وفي الغد عندما طلع النهار
' Aboubékre, dit-il, je ne puis me lever,
ذكر أبو بكر أنّ محمّداً لم يستطع أن يقوم من فراشه
Tu vas prendre le livre et faire la prière. '
وقال له: خذ المصحف وأقم الصلاة
Et sa femme Aïscha se tenait en arrière ;
تراجعت زوجته عائشة إلى الوراء
Il écoutait pendant qu’Aboubékre lisait,
ومحمّد ينصت إلى ترتيل أبي بكر
Et souvent à voix basse achevait le verset ;
وكان غالبا ما يخفض صوته عن نهاية الآية
Et l’on pleurait pendant qu’il priait de la sorte.
شوهد محمّد يبكي وأبو بكر يرتّل بهذه الطريقة.
Et l’Ange de la mort vers le soir à la porte
كان ملاك الموت عند المساء وراء الباب.
Apparut, demandant qu’on lui permît d’entrer.
أهلّ طالباً أن يسمح له بالدخول.
' Qu’il entre. ' On vit alors son regard s’éclairer
ليدخل، بدا نظر النبيّ يشعّ
De la même clarté qu’au jour de sa naissance ;
بنفس الإشعاع الذي كان له يوم ميلاده.
Et l’Ange lui dit : ' Dieu désire ta présence.
فقال له الملاك: يريد الله حضورك.
- Bien ', dit-il. Un frisson sur les tempes courut,
قال النبيّ نعم. رعشة علت صدغيه
Un souffle ouvrit sa lèvre, et Mahomet mourut.
نفحة فتحت شفتيه ومات محمد

 أمر القصيدة وأمر إسلامه معروفان في الأوساط الأدبية فقط وليس عند عامة الناس ولا يشار إليهما في الأوساط الرسمية ولا يذكران في المراجع الرسمية الفرنسية لأنه تم التكتيم عليهما تماماً. كما مُنَعَ رسمياً تدريس قصيدته في جميع المدارس في فرنسا، وعندما توفي هوجو عام 1885 كما ذكرنا سابقاً نُظِّمت له جنازة ماسونية ضخمة وأُخْفِيَ إسلامه تماماً.


في العاشر من كانون الأول لعام 2011 نشرت " ميديا بارت " إحدى أشهر وسائل الإعلام الفرنسي الجديد مقالاً أكدت فيه إسلام السيد فيكتور هوجو وذكرت أن عامة الفرنسيين لا يعلمون ذلك لأن الإعلام الفرنسي كان يتجنب ذكر هذا الأمر ويتجنب الإشارة إلى الدراسات والكتب التي أثبتت إسلام السيد هوجو. ومن أهم هذه الكتب التي أثبتت إسلام السيد هوجو كتاب بعنوان " هوجو " للكاتب الفرنسي هنري جويمل وقد ذكر المؤلف في كتابه جملة قالها السيد هوجو عن نفسه وهي: إنني محجب ولكن الله يعرف من أكون وما هو إسمي. وفي لقاء مع منصة ميديا بارت قالت ( الصحفية ليلى حداد لويفيبار والتي ترجمة مقالة " ميديا بارت " ونشرت قصيدة السيد هوجو "العام التاسع للهجرة " في مدح الرسول محمد عليه الصلاة والسلام): قرأت القصيدة منذ عقود وأنا في الثانوية عن طريق مُدَرِسَتِي الفرنسية التي كانت تُدَرِّسّنِي مادة الأدب الفرنسي وقد حدثتنا عن إسلام السيد هوجو وقرأت لنا القصيدة في المدرسة، وذكرت لنا أن هذه القصيدة ممنوعٌ تدريسها رسمياً في جميع المدارس في فرنسا. رغم كل التكتيم والمحاربه لهذين الأمرين إلا أنهما إنتشرا وينتشرا بين الناس حتى يومنا هذا وكما قال الله تعالى (يُرِيدُونَ أَن يُطْفِئُوا نُورَ اللَّهِ بِأَفْوَاهِهِمْ وَيَأْبَى اللَّهُ إِلَّا أَن يُتِمَّ نُورَهُ وَلَوْ كَرِهَ الْكَافِرُونَ (التوبة: 32)). وقد استلهم هوجو بعض السور والآيات القرآنية مثل سورة الزلزلة التي تبدو معانيها

وتركيبتها واضحة في هذه القصيدة التي سماها آية من القرآن إذ يقول:

سوف تزلزل الأرض زلزالا شديدا

وسيقول الناس يومئذ مالها؟

وسيخرج الناس من الظل ومن قلب الأرض أفواجا

صفرا سيأتي الأموات ليروا أعمالهم

ومن يعمل شرا في وزن النملة

سوف يرونه ولن يكون الله معهم

ومن يعمل خيرا في وزن ذبابة

سوف يرونه ولن يؤثر الشيطان فيهم أبدا

إرسال تعليق

اترك تعليق هنا (0)

أحدث أقدم

ads

ads