Header AD

ما هو الفرق بين وحدة المعالجة المركزية (CPU) ووحدة معالجة الرسوميات (GPU) ؟

قد تشعر بالحيرة عندما تسمع مصطلح وحدة المعالجة المركزية ووحدة معالجة الرسومات ولا تعرف الفرق بينهما ؟ لا تقلق! في هذه التدوينة سنتعرف على كلا المصطلحين .. وحدة المعالجة المركزية ووحدة معالجة الرسومات(GPU) متشابهة إلى حد كبير ، وكلاهما يتكون من مئات الملايين من الترانزستور ويمكنهما معالجة آلاف العمليات في الثانية ، لكن السؤال هو ، هل هما مختلفان أو متشابهان؟


يمكننا فهم ذلك من خلال فهم كل واحد منهم. أولا دعونا نلقي نظرة على وحدة المعالجة المركزية بعد ذلك سوف نذهب ل GPU.

ما هي وحدة المعالجة المركزية؟

وحدة المعالجة المركزية (CPU) هي جزء من جهاز كمبيوتر يقوم بتنفيذ جميع المهام والحسابات المتعلقة بكل مكون من مكونات الأجهزة المرتبطة بجهاز الكمبيوتر الخاص بك ، وذلك لتشغيل جهازك بشكل صحيح. هذا هو السبب في أنها تسمى " وحدة المعالجة المركزية" لأنها تدير كل وظيفة ، حسابات كل مكونات الأجهزة والبرامج التي يمتلكها جهاز الكمبيوتر الخاص بك. وهذا ما يؤهلها ليتم تسميتها أيضًا باسم "دماغ" الكمبيوتر.

اول شركة قامت بإنتاج أول وحدة CPU هي Intel ، واسمها 4004 والتي كانت أول وحدة المعالجة المركزية بت 4. بعد ذلك ، قاموا بتصميمه على بنية x86 .

تُعرف وحدة المعالجة المركزية أيضًا باسم " المعالج" أو " الشريحة" ،  وهي عبارة عن مكون قوي لجهاز كمبيوتر ، يمكنها فعل كل شيء. تحتوي وحدة المعالجة المركزية القياسية على ما بين واحد إلى أربعة مراكز معالجة في أي مكان من 1 إلى 5 جيجاهرتز. تقريبا كل وحدة المعالجة المركزية الحديثة تتكون من النوى متعددة لأداء مهام متعددة في وقت واحد ، ويتم قياس الأداء العام في جيجاهيرتز. لنفترض أن وحدة المعالجة المركزية تحتوي على سرعة أساسية تبلغ 2.4 غيغاهرتز ، هذا يعني ان المعالج قادر على معالجة 2.4 مليار عملية في الثانية. الشركات المصنعة وحدة المعالجة المركزية الشهيرة هي AMD وإنتل.

ما هو GPU؟

GPU (وحدة معالجة الرسومات) هو نوع من وحدة المعالجة المركزية المتخصصة التي تم تطويرها لتلبية حاجة محددة للغاية. كل ما يمكنك رؤيته على شاشة العرض يرجع فضله  إلى GPU ، فهو مصمم للقيام بأنشطة مثل VR ، رسومات عالية الدقة ،  الألعاب، هذه الأشياء تتطلب الكثير من القوة وهذا هو المكان الذي صمم GPU من أجله . تؤدي وحدة معالجة الرسومات (GPU) جزءًا صغيرًا من عمليات وحدة المعالجة المركزية (CPU) ، ويجب ذكرها هنا بسرعة عالية جدًا. بوجود عدد كبير من النوى المتوفرة بشكل أساسي ، يقوم آلاف النوى بإجراء حسابات لآلاف البكسل في الوقت الأمثل لعرض الرسومات المعقدة.

أول شركة لتطوير GPU كان  NVIDIA في أوائل عام 1999 ، وقد أطلقت او وحدة تحت اسم GeForce 256. تم التعامل مع وظائف الرسومات في أجهزة الكمبيوتر التي تحتوي على هذه GPUs بواسطة وحدة تحكم VGA. كانت مهمة VGA هي تقديم بيانات الصورة بالترتيب الصحيح للشاشة للعرض.

هناك نوعان من GPU المتاحة ، الأول يكون مضمن داخل اللوحة الأم للجهاز ولا يمكن فصله أو استبداله بسهولة  وآخر واحد مخصص لديه فتحة مخصصة في اللوحة الأم وهذا ما نجده في الحواسب المكتبية. كان اهتمام GPU في البداية هو تقديم رسومات ثنائية الأبعاد ولكن مع نمو الرغبة في 3D ، أصبح GPU أكثر تخصصًا وفعالية ، على الرغم من أن وحدات GPU أبطأ من وحدة المعالجة المركزية ، ولكنها متوفرة بشكل أكبر في الأرقام مما يجعلها مثالية في الحسابات الرياضية و  (hyperthreading) تمكن GPU لتقديم رسومات ثلاثية الأبعاد معقدة تحتاجها الألعاب الحديثة.

  

إرسال تعليق

اترك تعليق هنا (0)

أحدث أقدم

ads

ads